-->

تخلصي من قشرة شعرك بسهولة

تخلصي من قشرة شعرك بسهولة

تخلصي من قشرة شعرك بسهولة
تخلصي من قشرة شعرك بسهولة

قشرة الشعر

قشرة الشعر هي عبارة عن حالة تُصيب فروة الرأس والتي تؤدي إلى ظهور القشور المُصاحبة للحكة، ومن المهم ذكر أن قشرة الشعر لا تحدث نتيجة قلة النظافة، وقد تكون أكثرَ وضوحًا عند حك فروة الرأس، ولا تُعد قشرة الشعر مرض مُعدي وعادةً ما تتميز بوجود قشور جلد على فروة الرأس والشعر والحاجبين والشارب والكتفين، وعادةً ما يزداد خطر الإصابة بها عند الأطفال في سن البلوغ وتستمر حتى منتصف العمر، أو الرجال وذلك نتيجة الهرمونات الذكرية، أو نتيجة بعض الأمراض مثل مرض الرعاش أو أمراض الجهاز العصبي.

أسباب قشرة الشعر

قد يكون السبب الرئيس للقشرة غير معروف، ولكن قد يربطهُ البعض بالتغيّرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ، ومن أهم أسباب قشر الرأس ما يأتي:

  • التهاب الجلد الدُهنيّ: قد يُعاني الأشخاص أصحاب التهاب الجلد الدُهنيّ أو البشرة الدُهنية إلى زيادة خطر الإصابة بقشرة فروة الرأس، يؤدي ذلك إلى احمرار الجلد وظهور البقع البيضاء والصفراء الناتجة من زيادة تقشر الرأس.

  • تمشيط الشعر غير الكافي: يُقلل تمشيط بانتظام من خطر الإصابة بالقشرة في فروة الرأس وذلك لأنهُ يُزيل الجلد الميت من فروة الرأس.

  • الفطريات: قد يكون الأشخاص الحساسين للفطريات إلى زيادة خطر الإصابة بالقشرة، وعادةً ما يزداد الخطر في شهور الشتاء بينما يقل في الفصول الدافئة، وذلك لأنّ أشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية من نوع A تقضي على هذه الفطريات.

  • جفاف البشرة: يؤدي الجو البارد المُصاحب للغرف الدافئة جدًا إلى زيادة حك فروة الرأس وظهور البقع البيضاء.

  • منتجات العناية بالبشرة والشامبوهات: قد تؤدي بعض منتجات العناية بالشعر والشامبوهات إلى تهيّج فروة الرأس مُسببًا زيادة في تقشير البشرة وظهور البقع البيضاء.

  • المشاكل الجلدية: قد تؤدي بعض مشاكل الجلد مثل الوردية والإكزيما إلى زيادة الإصابة بالقشرة في فروة الرأس.

  • المشاكل الصحيّة: قد يؤدي الإصابة ببعض العدوى مثل الإيدز إلى زيادة الإصابة بالقشرة في الرأس، كما وتؤدي بعض أمراض القلب والجلطات إلى إضعاف جهاز المناعة وزيادة الإصابة بالقشرة في الرأس.

  • الطعام: قد يؤدي نقص الزنك وفيتامين B إلى زيادة الإصابة بالقشرة.

  • الضغط العصبيّ: قد بينت بعض الدراسات وجود رابط بين الضغط العصبيّ وزيادة خطر الإصابة بالقشرة في الرأس.

علاج قشرة الشعر

يُعد العلاج الرئيس للقشرة في الرأس إلى استخدام شامبو القشرة، المنظفات الخاصة، ومضادات الالتهاب على شكل كريم أو لوشن، ويُعد العلاج الفعّال هو استخدام علاجات مركبة باستخدام عدة مكونات دوائيّة في نفس الوقت، ويختلف العلاج تبعًا لشدة الأعراض عند الشخص المُصاب، وفيما يأتي بيان لعلاج القشرة في الرأس:

  • الأشخاص الذين يُعانون من أعراض القشرة الخفيفة، يُنصح اتباع الخطوات الآتية:
  1. غسل فروة الرأس بشامبو قشرة الشعر يوميًا أو يوم بعد يوم.
  2. قد يحتاج المُصاب أحيانًا إلى استخدام بلسم الشعر.

  • الأشخاص الذين يُعانون من أعراض القشرة المتوسطة أو الشديدة يُنصح باتباع الخطوات الآتية:
  1. غسل فروة الرأس بشكلٍ يوميّ.
  2. استخدام بلسم الشعر عند الحاجة.
  3. فرك فروة الرأس في المحاليل التي تحتوي على بيتاميثازون أو فلوسينويد مرتين يوميًا.

أدوية قشرة الشعر

بعدما تم ذكر طرق علاج القشرة في فروة الرأس من المهم ذكر طبيعية الأدوية التي تستخدم لتخفيف أعراض القشرة عند الأشخاص المُصابين، وفيما يأتي بيان للأدوية المستخدمة:
  • شامبو يحتوي على مضادات الفطريات: وذلك لأنها تُساعد في تخفيف كمية الفطريات المتكونة على الجلد، ومن مضادات الفطريات الكيتوكونازول أو سيكلوبيروكس.

  • منظفات مضادة للبكتيريا: تُساعد هذه الغسولات على تقليل كمية البكتيريا المتواجدة على البشرة ولكن بينت الدراسات بأنّ لها قدرة قليلة في علاج القشرة في فروة الرأس، وعادةً ما تحتوي على سلفاسيتاميد الصوديوم أو الكبريت، البنزويل بروكسايد.

  • الكورتيزون: يُساعد شامبو الكورتيزون في التقليل من الالتهابات والحكة، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب الكريمات أو الكورتيزون الفمويّ.