-->

البطريق - طائر مدهش من عالم القطب الجنوبي

البطريق - طائر مدهش من عالم القطب الجنوبي

البطريق - طائر مدهش من عالم القطب الجنوبي
البطريق - طائر مدهش من عالم القطب الجنوبي


البطريق

يعد البطريق نوعًا من الطيور المائية التي لا تستطيع الطيران، وعادةً ما تعيش هذه الطيور في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ولكن هناك نوع واحد من البطاريق يعيش شمال خط الاستواء وهو البطريق غالاباجوس. يتكيف هذا النوع بشكل كبير مع الماء، ويحمل جسمه ريشًا يتكون من الألوان الداكنة الغالبة بالإضافة إلى اللون الأبيض، كما أن لديه أجنحة شبيهة بالزعانف. تتغذى معظم هذه الطيور على الأسماك والحبار وغيرها من أشكال الحياة البحرية التي يتم صيدها تحت الماء. يقضي البطريق نصف حياته على الأرض والنصف الآخر في الماء، وسنوضح في هذا المقال المزيد عن هذا النوع من البطاريق.

مميزات البطريق

قد أدهشت ظاهرة البطريق ذو الأرجل القصيرة الناس في مختلف أنحاء العالم، حيث يتراوح طول الأرجل حوالي 35 سم، ويصل وزنه لكيلو جرام واحد تقريبًا. وغالبًا ما تكون هذه الطيور لونها أسود ولها الجانب السفلي باللون الأبيض. قزحية عيونهم تكون أحمر أو صفر في بعض الأنواع، وتكون قرن مناقيرهم وأرجلهم باللون الأحمر في الغالب.

تقدر عدد هذا النوع من الطيور مثل الإمبراطور بمئات الآلاف، بينما يتم تقدير عدد أنواع البطريق الأصغر بالملايين. تُعَدّ هذه الأعداد موردًا غذائيًا محتملًا، ولكن الأهمية الاقتصادية لهذه الطيور قليلة. في القرن التاسع عشر، قام الصيادون بزيارة بعض المناطق التي تعيش فيها البطريق من أجل الحصول على اللحوم والبيض واستخراج زيت البطريق. ولكن في أوائل القرن العشرين، توقف هذا الاستغلال بسبب عدم الربحية.

البطاريق بعضها يزداد بسبب انقراض حيتان أنتاركتيكا في منتصف القرن العشرين، وهو الأمر الذي يتسبب في منافسة هذا النوع مع الطيور على الكريل والقشريات الدقيقة التي يتغذى عليها. كما أنّ البطاريق عرضة بدرجة كبيرة للتغيرات المناخية، بما في ذلك ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

موطن البطريق

بالرغم من أنّ كل أصناف البطاريق تعيش في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، إلا أنّها ليست موجودة فقط في المناطق الباردة مثل القارة الجنوبية المتجمدة. ومع ذلك، يوجد عدد قليل فقط من هذا الطائر في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يعيش بعض الأصناف في المناطق المعتدلة. ومع ذلك، فإن هذا الطائر لا يمكنه العيش إلا عن طريق المياه الباردة والتيارات الباردة الغنية بها. وعلى الرغم من تشابه مناخ القطب الشمالي والجنوبي، فإن هذا الطائر غير موجود في القطب الشمالي.

توجد كميات كبيرة من هذه الطيور في أنغولا والقطب الجنوبي المتجمد والأرجنتين وأستراليا وشيلي وناميبيا ونيوزلندا وجنوب أفريقيا، وتوضح صور الأقمار الصناعية التقاطها في عام 2018 أن هناك انخفاضًا في عدد البطاريق البالغ الحجم في جزيرة إيل كوشنز النائية في فرنسا، حيث يبلغ عددها الآن حوالي 200 ألف طائر بدلاً من مليوني طائر.