-->

أكبر شجرة في العالم - معجزة الطبيعة التي لا تصدق

أكبر شجرة في العالم - معجزة الطبيعة التي لا تصدق

تُعتبر أشجار سيكويا من أكبر الأشجار في العالم من حيث الحجم، وتشمل هذه الأشجار العملاقة شجرة جنرال شيرمان والتي تُعتبر الأكبر في العالم. تقع جنرال شيرمان في حديقة سيكويا الوطنية في ولاية كاليفورنيا في الولايات المُتحدة، ويُقدَّر عمرها بحوالي 2000 عام، ويُعتقد أنها في منتصف عمرها نظرًا لاستمرارها في الحياة لأكثر من 3,220 عامًا.

أكبر شجرة في العالم - معجزة الطبيعة التي لا تصدق
أكبر شجرة في العالم - معجزة الطبيعة التي لا تصدق

أكبر شجرة في العالم

يمكن القول إن جنرال شيرمان ليست فقط أكبر شجرة بل أيضًا أكبر كائن حي على وجه الأرض. يبلغ حجم جنرال شيرمان حوالي 1.487 متر مكعب، وقد فقدت فرعا كبيرًا من فروعها في عام 2006. ومع ذلك، لم يتغير ترتيبها كأكبر شجرة في العالم، حيث تم حساب حجمها بناء على حجم الجذع وليس عدد الفروع. وعلى الرغم من أن طولها يبلغ حوالي 83.8 متر، فإن جنرال شيرمان لا تصنف كأطول شجرة في العالم، حيث يبلغ طول أطول شجرة في العالم حوالي 115.7 متر.

الشجرة الضخمة سيكويا تنتمي إلى فصيلة الصنوبريات الدائمة الخضرة، وقطر جذعها يبلغ 31.1 مترًا. تم زرع العديد من أشجار السيكويا للتجميل في مواقع مختلفة حول العالم منذ اكتشافها في منتصف القرن التاسع عشر، وعثر على أقدم شجرة منها في عام 1852 م. بعد اكتشاف غابات السيكويا العملاقة، أصبحت الشجرة السيكويا مشهورة وتُزَرَع في مواقع مختلفة خارج نطاق انتشارها. ومن الجدير بالذكر أن نمو أشجار السيكويا في المملكة المتحدة وأسكتلندا كان سريعًا.

أصل تسمية أشجار سيكويا

يعود السبب وراء تسمية أشجار السيكويا بهذا الاسم إلى سيكوياه، وهو أحد الأمريكيين الأصليين من قبيلة الشيروكي. عاش سيكوياه بين عامي 1767 و1843م، وقام بتأسيس نظام كتابة كامل لشعبه بهدف الحفاظ على ثقافة الشيروكي المهددة بالاندثار بسبب تأثير الحضارة الغربية القوية. تعلم الآلاف من الأمريكيين الكتابة باستخدام النظام الشيروكي، ولا يزال هذا الألفبائية مستخدمة حتى اليوم. في عام 1847م، تم تقديم أول وصف علمي لشجرة ريدوود الساحلية، وقام النباتي إندليشر بتسمير هذا النوع الجديد من الأشجار باسم سيكويا دون ذكر السبب. ومع ذلك ، انتشرت بعدها فكرة أن هذا التسمية كانت تكريماً لسيكوياه. أما الاسم العلمي للشجرة فقد تم اختياره ليكون سيكوادندرون.

أماكن انتشار أشجار سيكويا

تم زراعة أشجار السيكويا في العديد من المناطق المختلفة حول العالم منذ اكتشافها. توجد اليوم في أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا. يعتمد نجاح زراعتها على تطابق مناخ المنطقة الزراعية مع مناخ موطنها الأصلي في كاليفورنيا. تنمو جيدًا في الأماكن الرطبة في أوروبا مثل المملكة المتحدة وبعض مناطق كندا وأستراليا ونيوزيلندا. ومع ذلك، لا تنمو جيدًا في المناطق الشرقية من الولايات المتحدة ولا تنمو على الإطلاق في المناطق الاستوائية أو الباردة جدًا كما في روسيا أو الدول الإسكندنافية الشمالية. بشكل عام ، لا تتحمل شجرة السيكويا المناخ الحار ولا تنمو في التربة القاحلة.

تتواجد أشجار السيكويا في شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، من ولاية أوريغون إلى كولومبيا البريطانية، وفي واشنطن، وتنمو بنجاح وبشكل سريع في هذه المناطق. كما تتواجد أيضًا في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية بنجاح محدود وبنمو بطيء، وذلك بسبب المناخ الحار الذي يمكن أن يسبب الأمراض الفطرية وتعطيل نموها. وفي أوروبا، يمكن العثور على أشجار السيكويا في الجُزر البريطانية بمعدل نمو سريع جدًا، وفي اسكتلندا وإنجلترا وشمال إيطاليا وجنوب فرنسا، وكذلك في سويسرا وألمانيا وبلجيكا والدنمارك.

ينمو أشجار السيكويا في أستراليا، حيث تم استيرادها من حدائق بريطانية وزرعت بذورها في مواقع مختلفة مثل حديقة بالارت النباتية وحديقة جوبيلي في ديلسفورد وحديقة كوك في ولاية نيو ساوث ويلز. كما تنمو في جميع أرجاء الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا وتوجد عينات منها أيضا في كوينزتاون.

حقائق عن أشجار سيكويا

فيما يلي بعض الحقائق والمميزات التي تميز أشجار السيكويا، وهي:

  •  تحتاج شجرة السيكويا إلى مناخ معين لتنمو بشكل جيد، فهي تنمو طبيعياً فقط في الشريط الضيق من غابات الصنوبر في السفوح الغربية لجبال سييرا نيفادا والتي تمتد لحوالي 260 ميلاً. تعيش أشجار السيكويا لأكثر من 3000 عام. يصل سمك لحاء السيكويا إلى حوالي 3 أقدام.
  •  يصل ارتفاع أعلى شجرة سيكويا إلى ارتفاع معماري يعادل 26 طابقاً.
  •  تحتل أشجار السيكويا العملاقة المركز الثالث بين الأشجار ذات العمر المديد؛ حيث تتصدرها أشجار الصنوبر البريستليكون وتليها أشجار الأليرس المعروفة أيضاً باسم فيتزرويا كوبرسويدس.
  •  تعتبر أشجار السيكويا قوية جداً إضافة إلى أنها مقاومة للتعفن، وتتميز بلحاء سميك يقاوم الحرائق والاحتراق، وتعزى قوتها إلى احتوائها على حمض التانيك في تركيبها.
  •  يرتبط قوة أشجار السيكويا بحجمها وعمرها بشكل وثيق؛ حيث تستمر في النمو بسبب قوتها، وعلى عكس الثدييات، فإنها تستمر في النمو دون توقف مع تقدمها في العمر.
  •  تتكاثر أشجار السيكويا بالبذور فقط؛ حيث تبقى البذور في المخروط لمدة تصل إلى 20 عامًا، ثم ينفتح المخروط وتسقط البذور في التربة لتنمو الأشجار وتتكاثر منها.

الخاتمة:
أكبر شجرة في العالم هي شجرة الجنرال شيرمان، وهي شجرة سيكويا عملاقة تقع في حديقة سييرا نيفادا الوطنية في كاليفورنيا. يبلغ ارتفاع الشجرة 275 قدمًا (84 مترًا) وقطرها 36 قدمًا (11 مترًا) عند القاعدة. يقدر عمر الشجرة بحوالي 2,300 عام. وهي أكبر شجرة في العالم من حيث الحجم، حيث يحتوي جذعها على أكثر من 500 متر مكعب من الخشب.

شجرة الجنرال شيرمان هي شجرة حية قوية، لكنها عانت من ضرر بسبب الحرائق في الماضي. تم وضع الشجرة تحت حماية الحكومة الأمريكية في عام 1905، وهي الآن أحد المعالم السياحية الشهيرة في حديقة سييرا نيفادا الوطنية.

شجرة الجنرال شيرمان هي رمز للقوة والجمال والتحمل. إنها تذكير لنا بأهمية حماية البيئة وتقدير إبداع الطبيعة.