-->

فوائد البرسيم - إليك أهمها

فوائد البرسيم - إليك أهمها

فوائد البرسيم - إليك أهمها
فوائد البرسيم - إليك أهمها



ما لا تعرفه عن فوائد البرسيم

ينتمي البرسيم إلى عائلة البقوليات ويشمل البازلاء والفاصولياء. تحتوي أزهار البرسيم ذات الألوان المختلفة على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الكروم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين C والثيامين. يتم أيضًا استخدام زهرة البرسيم في صناعة الأدوية لعلاج بعض الحالات الطبية مثل الحماية من السرطان وعسر الهضم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسعال الديكي والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية والأمراض المنقولة جنسيا. بعض النساء يستخدمنه لتخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وألم الثدي ومتلازمة ما قبل الحيض. يتم أيضًا استخدامه موضعيًا لعلاج سرطان الجلد والقروح الجلدية والحروق والأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما والصدفية. يستخدم مستخلص البرسيم الصلب كتوابل في الطبخ. سيتم التركيز في هذا المقال على أهم وأبرز الفوائد الصحية للبرسيم.

فوائد البرسيم

في المجال الطب البديل، يتم الترويج لفوائد البرسيم في بعض الحالات الصحية، وعلى الرغم من ذلك، لم تثبت الأبحاث بشكل قاطع فعالية البرسيم في علاج هذه الحالات الطبية أو غيرها. ومن بين الفوائد الصحية المحتملة للبرسيم:


علاج أعراض انقطاع الطمث:

تمَّ إجراء العديد من الدراسات من أجل معرفة ما إذا كان نبات البرسيم قد يساعد في علاج أعراض سن اليأس، وخاصةً الهبات الساخنة، وفي الواقع أظهرت الدراسات أنَّ العلاج بالاستروجين النباتي بما في ذلك البرسيم لم يثبت فعاليته بشكلٍ كبيرٍ في تخفيف أعراض سن اليأس.


يساعد في الحفاظ على قوة العظام:

بحسب الدراسات المعمولة، تبين أن استخدام المكملات التي تحتوي على الايسوفلافون الموجود في البرسيم يلعب دورا هاما في تحسين تركيبة المعادن في العظام، وتحسين الدورة الدموية والقوة الميكانيكية للعظام.


يُعزّز الكلون حسن صحة القلب والأوعية الدموية.

تبينت البحوث أن البرسيم الأحمر له فوائد صحية للشرايين ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويعزز الدورة الدموية، ومن الممكن أن يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم.


يساعد في علاج التهاب الجلد:

توجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن وجود الأيسوفلافون في البرسيم قد يكون مفيداً في تأخير علامات الشيخوخة على البشرة، وكذلك في تقليل حالات التهابات الجلدية مثل الصدفية والإكزيما والطفح الجلدي.


محاربة التهابات الجهاز التنفسي:

يتم استخدام مستحضر البرسيم لعلاج ومنع الأمراض التنفسية مثل نزلات البرد والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية والربو. قد يساعد في تقليل الاضطراب أثناء المرض ويعزز تخفيف البلغم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يهدئ التشنجات في القصبة الهوائية ويحسن جودة النوم.


كيفية صنع شاي البرسيم

يمكن الاستفادة من فوائد البرسيم الصحية عند تناوله بأشكال مختلفة، ومنها شاي البرسيم الذي يتم صنعه من رؤوس الأزهار المجففة. ولكن للحصول على كل الفوائد المتاحة من البرسيم، يجب استخدام الزهرة بأكملها وليس فقط الإيزوفلافون، والذي يعتبر البرسيم التجاري المستخدم في العديد من الدراسات. لصنع شاي البرسيم الصحي، يجب استخدام ملعقة صغيرة من الأزهار المجففة لكل كوب من الماء، المغلي أو غير المغلي، ونقعه لمدة 15 دقيقة. يُنصح بتناول ما يصل إلى ثلاثة أكواب من شاي البرسيم يوميًا.