-->

هل يستفيذ المدخن من التمارين الرياضية ؟

 هل يستفيذ المدخن من التمارين الرياضية ؟


قد تجلب لك ممارسة الرياضة بانتظام الكثير من الفوائد الصحية ، ولكن على العكس من ذلك ، فإن عادات التدخين قد تسبب لك أنواعًا مختلفة من الضرر وتجعلك عرضة للعديد من الأمراض ، ولكن ماذا لو كنت تدخن وتمارس الرياضة بانتظام؟ .

الرياضة والتدخين

اضرار التدخين على الجسم

كما نعلم جميعًا ، يعد التدخين من العادات السيئة التي تضر بجسم الإنسان ، وعلى المدى الطويل قد يكون للتدخين تأثير سلبي على العديد من الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان ويزيد من فرص الإصابة بأمراض لا حصر لها. .

انسداد الشعب الهوائية

يؤثر التدخين بشكل مباشر على الشعب الهواء ، لذلك هناك خطر كبير في أنه يسد الشعب الهواء ويسبب صعوبات في التنفس ، وقد يتعرض المدخنون لعدد كبير من الالتهابات في الشعب الهواء.

الإصابة بالأزمات القلبية

يؤثر التدخين على عضلة القلب وقد يسبب نوبة قلبية ، كما يؤثر التدخين على الدورة الدموية في الجسم وقدرته على توزيع الدم بشكل مثالي من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الإصابة بالأمراض السرطانية

يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون ، كما أن عدد حالات السرطان التي يسببها التدخين يتزايد كل يوم.


هل الرياضة تخفف من أضرار التدخين؟

هناك الكثير من المدخنين من الممكن أن يقوموا بممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفي نفس الوقت يقوموا بالتدخين، ولذلك يجب ان تعرف ان الرياضة من الممكن أن تشكل فرق كبير وان تساعد في التخفيف من اثار التدخين.

خفض احتمالات الإصابة بسرطان الرئة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمدخنين، تعتبر عامل مهمه لخفض احتمالية إصابة الشخص بسرطان الرئة مقارنة بالمدخن الغير ممارس للتمارين الرياضية، ويعتبر سرطان الرئة هو أكبر خطر يشكل تهديد للمدخنين.

عدم التعرض لضعف وضمور عضلات الجسم

من الآثار السلبية للتدخين أنه من الممكن أن يتسبب بعدد كبير من المشاكل للعضلات وان يتسبب بضعفها وضعف الجسم بشكل عام، ولذلك ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على تحريك الجسم والنشاط البدني قد تكون أحد العوامل المهمة لتجنب حدوث ضعف في عضلات الجسم مستقبلا والحفاظ على القوة العضلية وزيادتها.

تنظيف الجسم من سموم التدخين

تحتوي السجائر على نسبة مرتفعة من النيكوتين والقطران والمواد السامة والتي تتسبب في تعرض الجسم لامتصاص العديد من السموم، ولذلك التمارين الرياضية المنتظمة تعد من الأمور التي تساعد الجسم في التخلص من السموم المختزنة وتطهيره منها بشكل سريع نتيجة التعرق باستمرار أو الالتزام بنظام غذائي صحي.

تحسين الدورة الدموية في الجسم

يؤثر التدخين على القلب و الدورة الدموية ولكن ممارسة التمارين الرياضية من مميزاتها هو تحسين الدورة الدموية للجسم بشكل عام، مما يضمن للمدخن التقليل من احتمالات حدوث مشاكل للقلب مستقبلا.

تحسين اداء الجهاز التنفسي

يواجه المدخن العديد من المشاكل المتعلقة بالتنفس بشكل طبيعي مقارنة بالأشخاص غير المدخنين، فيؤثر دخان السجائر على قدرة الرئة والجهاز التنفسي على استقبال الاكسجين مما يجعل من المدخن يواجه مشكلة في الحركة وممارسة أي نشاط بدني ويشعر بصعوبة في التنفس، ولكن بالانتظام في ممارسة التمارين الرياضية سوف يشعر المدخن بتحسن كبير في قدرته على التنفس بشكل أسهل.

تقليل رغبة المدخن للتدخين

من أهم فوائد ممارسة التمارين الرياضية للشخص المدخن أنها قد تؤثر في رغبة المدخن على استهلاك المزيد من السجائر التي يستهلكها يوميا، مما قد يشكل للمدخن بيئة جيدة لترك التدخين مستقبلا، وتساعد أيضا التمارين الرياضية على التخفيف من آثار النيكوتين في الجسم نتيجة ترك التدخين، فعند ترك المدخن لعادة التدخين يشعر ببعض الصعوبة نتيجة أعراض الانسحاب، وهو ما تعمل التمارين الرياضية على التقليل منه بشكل كبير.

ان كنت من المدخنين وتمارس التمارين الرياضية باستمرار، فحاول ان لا تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية حتى ان لم تكن تستطيع ترك التدخين في الوقت الحالي، فيجب أن تكون التمارين الرياضية هي العادة الأساسية في يومك بدلا من التدخين، فحاول دائما ان تقوم بالتخلص من التدخين باحد الوسائل المتاحة كا استخدام الادوية مثل علكة النيكوتين أو اللاصقات المستخدمة لمساعدتك على ترك التدخين.