-->

كيف تتجنب أضرار رفع الأثقال

 كيف تتجنب أضرار رفع الأثقال


يمكن أن تسبب طرق الرفع الخاطئة العديد من المخاطر الصحية والإصابات الخطيرة. استمر في قراءة المقالات التالية لمعرفة المزيد عن مخاطر رفع الأثقال.

كيف تتجنب أضرار رفع الأثقال


تعتبر رياضة رفع الأثقال من أشهر الرياضات في العالم لما لها من فوائد جسدية ونفسية عديدة خاصة بين الشباب ، ولكن هل لهذه الرياضة أي آثار سلبية؟ ما هي مخاطر وأضرار رفع الأثقال؟ ابحث عن الجواب حسب المقال:

أضرار رفع الأثقال

يمارس العديد من الأشخاص حول العالم رفع الأثقال لأسباب متنوعة ، بما في ذلك شد الجسم أو تقوية عضلات الجسم وتقوية الجهاز العضلي الهيكلي.

بالرغم من أن رفع الأثقال له فوائد عديدة ، إلا أنه قد يحمل بعض المخاطر والأضرار ، فما هي عيوب رفع الأثقال؟

ينتج ضرر رفع الأثقال عن عدة عوامل تتعلق بالأدوات المستخدمة ، أو بسبب نقص الخبرة العملية ، وفيما يلي أهم مخاطر وأضرار رفع الأثقال:

1. أضرار حمل أوزان ثقيلة

يؤدي حمل أوزان ثقيلة دون جاهزية الجسم لحمل هذه الأوزان إلى أضرار عديدة، تشمل: تمزق الأربطة والأوتار، ووضع حمل زائد على مفاصل وأنسجة الجسم بشكل عام.

كما يؤدي حمل أوزان ثقيلة إلى حدوث ضرر على العظام والعمود الفقري، ومن الممكن أن يؤدي رفع أوزان ثقيلة إلى حدوث انزلاق في أحد غضاريف الفقرات أو حتى حدوث فتق.

ربما يعجبك أيضًا: فوائد يوم راحة للاعبي كمال الاجسام

إضافة إلى ذلك، قد يؤدي رفع أوزان ثقيلة للغاية إلى حدوث تمزق في الشرايين الرئيسية في القلب ماقد يؤدي للموت.

2. أضرار الإستخدام الخاطئ للأوزان

يؤدي الاستخدام الخاطئ للأوزان إلى حدوث إصابات عديدة، خاصة في حال استخدامها دون خبرة أو معرفة مسبقة بكيفية استخدام بعض أجهزة الأثقال أو استخدام أوزان ثقيلة لأول مرة دون وجود المشرف أو المدرب الرياضي أو سقوط الأوزان على الشخص أثناء التمرين ما قد يؤدي لحدوث إصابات بليغة.

إضافة إلى ذلك، يسبب رفع الأثقال بوضعية جسدية خاطئة أو رفعها بسرعة إلى حدوث العديد من الإصابات أثناء التمرين.

3. اثار رفع الأثقال دون الإحماء

يعد ترك تمارين التمدد والإحماء من أبرز أسباب الإصابات أثناء التمرين والتعرض لأضرار رفع الأثقال، حيث من المهم تحمية العضلات بممارسة تمارين الإحماء المناسبة، وممارسة تمارين للتبريد بعد الإنتهاء من رفع الأثقال.

إضافة إلى ذلك، تعد تمارين التمدد من أفضل الطرق لتجنب أضرار رفع الأثقال، حيث قد تؤدي ممارسة رفع الأثقال لعمل بعض الحركات التي تكون خارج نطاق حركة المفاصل المعتادة ما قد يؤدي لإصابات بليغة خاصة في مفصل الكتف خلال رفع الأثقال.

4. مضاعفات عدم الحصول على قسط كافي من الراحة

تعمل تمارين رفع الأثقال على إجهاد العضلات والمفاصل، لذلك لتجنب حدوث أضرار نتيجة رفع الأثقال، يجب إراحة المجموعة العضلية التي تم تمرينها قبل استخدام الأثقال مرة أخرى لمدة 24 ساعة على الأقل، ولمدة 48 ساعة في حال التمرين باستخدام أوزان ثقيلة.

إضافة إلى ذلك، قد يؤدي رفع الأثقال بعد التعرض لإصابة دون الشفاء التام أو خلال الشعور بألم لزيادة الوضع سوء، وزيادة فترة التعافي لفترات أطول من المتوقع، وفي أسوء الحالات المعاناة من إصابة دائمة تؤثر على الحياة اليومية.

أضرار رفع الأثقال على الأطفال والمراهقين

تؤدي رياضة رفع الأثقال من قبل الأطفال والمراهقين إلى حدوث إصابات بليغة، تشمل: كسور العظام، وتمزق الأوتار، وحدوث شد عضلي، وانزلاق الغضاريف في العمود الفقري.

تكمن خطورة ممارسة رياضة رفع الأثقال عند الأطفال والمراهقين بحدوث كسور في صفيحة النمو في العظام، وهي المنطقة التي يكون نمو العظم فيها، ما قد يؤثر على نمو الطفل أو المراهق بشكل سليم.

لذا ينصح بعدم ممارسة تمارين رفع الأثقال من قبل الأطفال أصغر من 15 عام، لضمان نمو الجهاز العضلي والعظمي بالشكل المناسب، والحرص على البدء برفع الأوزان بشكل تدريجي مع ضرورة وجود المدرب الرياضي خلال ممارسة جميع التمارين.

هل هناك فوائد لرفع الأثقال؟

  • تعد تمارين رفع الأثقال من أفضل الطرق للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية في حال استخدامها بالشكل المناسب والصحيح واستخدام الأوزان المناسبة، إليك فيما يأتي أبرز فوائد ممارسة تمارين رفع الأثقال:

  • توفير ضغط مناسب على العظام، ما يعمل على الحفاظ على صحة العظام والوقاية من حدوث هشاشة العظام على المدى الطويل عن طريق تعزيز كثافة العظم.

  • الحفاظ على الوزن من الزيادة والحصول على جسم مشدود، وذلك عن طريق تعزيز عملية الأيض إضافة إلى تعزيز الكتلة العضلية التي يفقدها الشخص مع تقدم السن عوضًا عن استبدالها بالدهون.

  • تحسين نوعية الحياة والصحة النفسية بشكل عام، وزيادة القدرة على التركيز والتفكير السليم، والتقليل من التوتر والقلق والإكتئاب.

  • تحسين قدرة الشخص على التوازن نتيجة نمو الكتلة العضلية، ما قد يقلل من فرص الإنزلاق والسقوط مع التقدم في السن.

  • التقليل من الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، والتهاب المفاصل أو الروماتيزم، وألم الظهر المزمن.