-->

أهم تغذية كمال الأجسام

 أهم تغذية كمال الأجسام


أهم تغذية كمال الأجسام

الأطعمة التي تحتوي على البروتين

يعتبر البروتين غذاء أساسي لبناء العضلات ويمكن العثور عليه في الأسماك والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان وبعض المكسرات والخضروات ، ويوصي معظم الخبراء بتناول ما لا يقل عن 1 جرام من البروتين لكل نصف كيلو جرام من وزن الجسم للحصول على أفضل النتائج. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين في الصباح يساعد على بناء العضلات من خلال كمال الأجسام.

الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية ضرورية لنمو العضلات لأنها تلعب دورًا حيويًا في إنتاج هرمون التستوستيرون وهرمون النمو. تساعد هذه الهرمونات العضلات على النمو واكتساب القوة.الدهون المشبعة هي أيضًا دهون مفيدة ، مثل: السلمون والأسماك الأخرى والمكسرات والخضروات ، الزيوت ، مثل بذور الكتان والأفوكادو ، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

الكربوهيدرات

يصدر البنكرياس هرمون الأنسولين عند تناول الكربوهيدرات ، وتعتبر الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، ومن المهم جدًا تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، لأن الكربوهيدرات المعقدة توفر الطاقة للجسم على الفور ، مثل دقيق الشوفان والبطاطا الحلوة والأرز ، البازلاء والأطعمة الغنية بالألياف مثل البروكلي والجزر والبروكلي وفول المونج والسبانخ وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل التفاح والموز والجريب فروت والعنب والبرتقال ، ولكن الاستهلاك المفرط يمكن أن تسبب الكربوهيدرات إفراز كميات كبيرة من الأنسولين ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

أساسيات تغذية كمال الأجسام

  • هناك أساسيات يجب مراعاتها في تغذية كمال الأجسام، ومنها ما يأتي:
  • تعتمد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على الطول، والوزن، وعملية الأيض، وأيضاً على نوع الجنس، حيث يجب أن تستهلك المرأة من 1600-2400 سعرة حرارية في اليوم، أمّا الرجل يجب أن يستهلك من 2000-3000 سعرة حرارية.
  • تناول وجباتٍ صغيرةٍ على مدار اليوم، بدلاً من الوجبات الكبيرة، فعند زيادة عدد مرات الأكل في اليوم تزيد عمليات الأيض، ممّا يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على 50-60% من إجمالي السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، و12-20 % من البروتين و30% من الدهون.