-->

ما هي فوائد الحمص

 ما هي فوائد الحمص



يعتبر الحمص من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين النباتي ، لذلك فهو مصدر جيد للبروتين إلى جانب البروتين الحيواني.


يساعد الحمص في الشعور بالشبع لفترات طويلة

يعتبر الحمص من البقوليات ، لذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة عالية من الألياف الطبيعية ، والتي بدورها ستبطئ بشكل كبير من هضم الطعام ، لذلك إذا تناولت وجبة من الحمص ، فستحصل على وجبة طويلة الأمد. الشعور بالشبع ، لذلك يعتبر الحمص مفيدًا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن لأنه يمكن أن يساعدك بشكل مباشر على الشعور بالشبع وبالتالي يستهلك سعرات حرارية أقل كل يوم.


يساعد في التحكم في مستويات الأنسولين في الجسم

الحمص صديق فعال لمرضى السكر ، ويعتبر من الأطعمة التي تتحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين ، ويعتبر من الأطعمة التي تبطئ فجأة من عملية ارتفاع مستويات السكر في الجسم. السبب هو أن الحمص يحتوي على الكثير من الألياف والبروتينات النباتية. على العكس من ذلك ، نظرًا لأن هضم الطعام أبطأ من هضم مصادر الكربوهيدرات سريعة الامتصاص والقابلة للهضم ، فإنه يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم ، مما قد يرفع مستويات السكر في الدم فجأة.


يتحكم في مستوى الكوليسترول الضار في الدم

يعتبر الحمص من الاطعمة المفيدة لمن يعانى من امراض الكوليسترول الضار في الجسم، ويعود السبب إلى أن الحمص يحتوي على الألياف الطبيعية والتي لها دور فعال في التحكم والتقليل من مستويات الكوليسترول الضار.


يعالج مشاكل الهضم والقولون

تناول الحمص بشكل متوازن قد يكون فعال في علاج بعض من مشاكل الهضم والجهاز الهضمي، وتعمل الألياف المتواجدة في الحمص على تسهيل عملية هضم الطعام في الجسم وتنظيمها وعلاج مشاكل الامساك.

يحتوي على المعادن المهمة لصحة القلب

يحتوي الحمص على بعضا من المعادن المهمة لكي تحافظ على صحة القلب بشكل عام مثل المغنسيوم أو عنصر البوتاسيوم، وتعتبر هذه العناصر من المعادن التي لها تأثير مباشر ومهم في التحكم بمستويات إرتفاع ضغط الدم وتجعله في المستوي الطبيعي، ولذلك يعتبر الحمص ذات تأثير إيجابي لمن يعانى من أمراض ارتفاع الضغط.

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمه

يعتبر الحمص من الاطعمة التي توفر لك عدد كبير من الفيتامينات و بتركيزات عالية ليعطي لك نسبة مرتفعة منها تعوض أي نقص لديك في وجباتك اليومية، ويحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الكالسيوم المهم لصحة العظام، بجانب أنه يحتوي على فيتامين الف وفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامين دي.

مصدر رخيص للبروتين وبناء العضلات

يعتبر الحمص من المصادر السهلة ورخيصة الثمن مقارنة بالبروتين الحيواني مثل اللحم الأحمر، ويمكن أن يتم استخدام الحمص كمصدر للبروتين لبناء العضلات، وذلك لأن 100 جرام من الحمص تحتوى على حوالى 20 جرام من البروتين النباتي، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الجسم يحتاج إلى الدمج بين البروتين النباتى والبروتين الحيوانى.

يقي الجسم من بعض الأمراض السرطانية

يحتوي الحمص على بعض من المركبات والعناصر والتي لها دور في محاربة انتشار بعض الخلايا السرطانية في الجسم، ويحمي من انتشار بعض أنواع السرطان ايضا التي من الممكن ان تصيب القولون والمعدة والجهاز الهضمي، ولذلك ان تناول كمية من الحمص بين الحين والآخر من الممكن أن يكون أحد عوامل حمايتك من بعض الأمراض السرطانية الخطيرة.

القيمة الغذائية في الحمص

يحتوي كوب من الحمص الناشف الذي يقدر بحوالى 50 جرام على:

  1. السعرات الحرارية: 88 غرام
  2. البروتين: 8 غرام
  3. الكاربوهيدرات: 17 غرام
  4. الدهون: 4 غرام

ولذلك فيجب دائما أن تحاول ادخال الحمص إلى أحد الوجبات الغذائية اليومية بكميات معتدلة لكي تحصل على فوائده الصحية للجسم بشكل عام، بجانب العديد من الفوائد الأخرى بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة القلب بالإضافة إلى الالياف التى تتحكم في الشهية وتشعرك بالشبع، وايضا قدرته على التحكم في مستويات السكر في الدم والانسولين.