-->

ما هي فوائد الاستحمام بعد الرياضة

ما هي فوائد الاستحمام بعد الرياضة


بغض النظر عما إذا كنت لاعب كمال أجسام أو ما إذا كانت رياضتك السباحة ، فإن الاستحمام بعد التمرين يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من التمرين. بالإضافة إلى الحفاظ على النظافة الشخصية ، يمكن أن يوفر الاستحمام بعد التمرين العديد من الفوائد الإضافية. سنتحدث عن الفوائد الرئيسية للاستحمام بعد التمرين.

ما هي فوائد الاستحمام بعد الرياضة

الاستشفاء العضلي :

يمكن للاستحمام بعد التمرين المساعدة في استعادة عضلاتك بعد التمرين المجهد ومنع ألم العضلات في اليوم التالي عن طريق وضع رأس الدش ووضع الماء البارد مباشرة على العضلات التي قمت بتدريبها. يزيد حمام ما بعد التمرين أيضًا من تدفق الدم إلى العضلات ، مما يسمح لها بالاسترخاء وتخفيف الضغط.

راحة العضلات :

إن حرارة الحمام الساخن مفيدة لجسمك ، خاصة بعد التمرين ، لأنها تحفز تدفق الدم ، مما يفيد العضلات بشكل خاص بعد التمرين بسبب الشعور بالتوتر والعضلات والتوتر العصبي أثناء التمرين. يمكن أن يمنحك الحمام الاسترخاء ويخفف من التشنجات، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الاستحمام بعد التمرين على تحفيز عملية الأيض، مما يساعد جسمك على إصلاح تلف العضلات بشكل أسرع أثناء التمرين ، كما هو موضح أعلاه.

فقدان الدهون :

نعلم جميعًا أيضًا أن التمرين والرياضة جزء أساسي من فقدان الوزن وحرق الدهون. ومع ذلك ، فإن الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن من خلال الحفاظ على درجة حرارة الجسم ، مما يزيد من معدل الأيض بنسبة تصل إلى 50٪. مستوى الراحة وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية فقط للحفاظ على الدفء.

الصحة :

أظهرت الدراسات أن الاستحمام بعد التمرين يزيد من إمداد الجسم بمضادات الأكسدة القوية التي تسمى الجلوتاثيون ، والتي تعزز جهاز المناعة ، وعندما يتم إهمال الاستحمام يوميًا بعد التمرين يمكن أن يصبح الشخص أكثر عرضة للأمراض المعدية والالتهابات البكتيرية من الفيروسات والبكتيريا التي تتراكم على الجسم أثناء ممارسة الرياضة في الصالات الرياضية.

النظافة :

يمكن أن يكون العرق أثناء التمرين علامة على تمرين جيد ، ولكن بصراحة ، يفضل الناس سماعه بدلاً من شمه. لذلك ، يعد الاستحمام بعد التمرين أمرًا مهمًا ومهمًا للغاية ، خاصة عند ممارسة الرياضة ، مما يؤدي إلى التعرق الشديد ، حيث يمكن للعرق أن يختلط بالجروح الصغيرة والتآكل ويجب تنظيفه في أقرب وقت ممكن لتجنب الإصابات.

السباحون على نفس القدر من الأهمية ، لأن الكلور في حمام السباحة يتم غسله فورًا بعد الخروج ، مما سيؤذي الشعر والجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا ننسى أن نستحم بعد ممارسة الرياضة إذا كنت تجلس على الأريكة أو في السرير في المنزل ، فأنت بحاجة إلى فرك الأوساخ والملح في الملاأت. في المرة القادمة التي تنام فيها ، ستظهر هذه الأوساخ على جسمك ، حتى لو كانت نظيفة بعد الاستحمام.

الصحة الجلد :

كما أنه يفقد المعادن أثناء تعرق الجسم ، مما يترك في بعض الأحيان رواسب على الجلد بسبب التهيج والشوائب. هذا ليس واعدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو البشرة الحساسة. لذلك ، ينصح بالاستحمام جيدًا بعد التدريب.

كما أن تنظيف الجلد بالصابون والماء يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الاستحمام المتهور بشكل متكرر بعد التدريب على حالة تسمى التهاب الجلد بسبب تراكم الأوساخ على الجلد ، إذا كان الجسم متعرقًا للغاية ولم يتم غسله لفترة كافية ، يمكن أن يحدث مثل هذا الموقف بشكل طبيعي إذا تم إهمال الأسابيع ، وليس يوم أو يومين ، ولكن حذر ، لأن هذا قد يؤدي إلى تغير لون البشرة والبقع البنية فيه.

الحد من انتشار حب الشباب على الظهر :

على الرغم من أن التعرق نفسه لا يتسبب عادةً في أكثر أشكال حب الشباب شيوعًا ، إلا أن العرق قد يختلط أحيانًا بالبكتيريا ، مثل البكتريا العنقودية، التي تسبب بصيلات ملتهبة يمكن أن تظهر على شكل آفات تشبه حب الشباب تنتشر على الظهر ، يمكن أن يترك آثارًا حمراء بمرور الوقت وحتى يؤدي إلى زيادة حب الشباب ، والذي يحدث أيضًا على الوجه. لذلك يعتبر الاستحمام بعد التمرين وقاية جيدة من هذه الأعراض.