-->

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟


قد يكون للمكملات الصحية للمخ تأثيرات قصيرة المدى ، لكنها لا تجعلك أكثر ذكاءً على المدى الطويل. أظهرت الدراسات أن 25٪ من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يتناولون المكملات الغذائية في محاولة للحفاظ على صحة أدمغتهم.
ولكن هل هذه المنتجات تعمل بالفعل كما هو مطلوب؟

غالبًا ما يكون الأمر غير واضح لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تطلب من المصنعين إثبات أن هذه المكملات فعالة. في هذه المقالة ، ستتعرف على ما يفعله الخبراء وما لا يعرفونه عن بعض هذه المكملات الشائعة:

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟


  • 1) فيتامينات (B):

تلعب فيتامينات B مثل B6-B12-B9 (حمض الفوليك) دورًا في صحة الدماغ ، كما يساعد حمض الفوليك أيضًا في منع حدوث العيوب الخلقية في الأجنة ، وتظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض الزهايمر قد يستفيدون من فيتامين ب. المكملات الغذائية ، ولكن يجب على معظم الأشخاص الطبيعيين الالتزام بالمصادر الطبيعية للغذاء ، مثل الخضروات الورقية.


  • 2) الكافيين:

الشعور بالذنب طالما أنها لا تؤثر على نوعية نومك ولا تسبب لك القلق ، وقد يسبب القليل من الكافيين تكون جيدة للدماغ ، يعتبر المنشط ، ويساعد على زيادة الطاقة لأنه يعزز الطاقة عن طريق منع مستقبلات الدماغ لمادة كيميائية تسمى الأدينوسين.


  • 3) L-theanine:

لا تعتبر أقراص ومسحوق الكافيين فكرة جيدة بسبب مخاطر تناول جرعة زائدة ، ولكن يمكنك الاستمتاع بالقهوة دون إنه الأحماض الأمينية التي يبدو أنها لديها القدرة على تحسين الأداء العقلي ، خاصة عندما تقترن بالكافيين. ومع ذلك ، اقتصرت معظم الدراسات باعتبارها واحدة من الدراسات التي أجريت في عام 2019 وشملت 30 شخصا، إلى أن يتم إجراء مزيد من البحوث ، يكون شرب الشاي الأخضر آمنًا لأنه يحتوي بشكل طبيعي على كل من الثيانين والكافيين ، وكذلك المواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تدعم صحتك العقلية والبدنية.

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟

  • 4) أوميغا 3:

يرتبط النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط ​​الذي يحتوي على الأسماك الغنية بالأوميغا 3 بتقليل خطر الإصابة بالخرف ، ولكن هل تعطي مكملات أوميجا 3 نفس التأثير؟

حتى الآن ، لم تثبت الدراسات المستفيضة (بما في ذلك الدراسات التي ترعاها المعاهد الوطنية للصحة) ذلك.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية APOE4 المرتبطة بمرض الزهايمر يمكنهم الاستفادة من هذه المكملات إذا بدؤوا في تناولها في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟


  • 5) فيتامين E:

هذه المادة المضادة للأكسدة تقاوم الجذور الحرة ، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تلحق الضرر بخلايا المخ ، ولكن الدراسات المستفيضة التي تهدف إلى معرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين E يمكن أن تحمي من الخرف لم تسفر عن نتائج مؤكدة على الرغم من أن إحدى الدراسات وجدت أنها قد تبطئ من تفاقم مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين بالفعل لديهم هذا المرض.

حاليًا ، يقول الخبراء إنه يجب على الأشخاص الأصحاء الالتزام بمصادر الطعام التي تحتوي عليها ، مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية.


  • 6) جينكو بيلوبا (GINKGO BILOBA):

على الرغم من أنه جزء لا يتجزأ من الطب الصيني التقليدي ، فقد وجدت الدراسات الحديثة أن مكملات الجينكو قد لا تحمي الذاكرة ، وعلى الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أنه قد يكون مفيدًا ، إلا أن معظم الدراسات مصممة جيدًا ، وخاصة دراسة وأظهرت فوائد الجينكو ، للذاكرة ، التي شملت 3000 من كبار السن ، أن الجينكو لا تمنع أو تبطئ الخرف.


  • 7) جينسنج (GINSENG):

غالبًا ما يستخدم جينكو مع الجينسنغ ، وهو مكمل غذائي شعبي آخر من آسيا. كما هو الحال مع جينكو ، أظهرت بعض الدراسات أن الجينسنغ يمكن أن يكون داعمًا قويًا للمخ ، لكن الدراسات لم تتوقف وحقق العلماء أفضل الأبحاث التي تم العثور عليها ، ولا يوجد دليل مقنع على أن الجينسنغ يحمي مهاراتك العقلية.


  • 8) الكركمين (curcumin):

الكركمين (مركب موجود في مسحوق الكركم) لديه قوة مضادة للأكسدة ، ولكن هل يساعد الكركمين في خفض مرض الزهايمر؟

وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة وتراكم عدد أقل من البروتينات غير الطبيعية في المخ. ومع ذلك ، شملت هذه الدراسة 40 شخصًا فقط ، ولم تسفر الدراسات الأخرى عن هذه النتيجة ، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

هل المكملات الغذائية جيدة لصحة الدماغ؟


  • 9) CDP-choline:

لا يباع CDP-choline كمكمل غذائي ، ولكن يباع كعقار وصفة طبية. وفقًا للباحثين الذين راجعوا 14 دراسة ، هناك أدلة جيدة على أن الذاكرة يمكن أن تفيد كبار السن الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الذاكرة ، لكن من غير الواضح ما إذا كانت تساعد في منع مشاكل الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء إذا سألت طبيبك ما إذا كنت تريد أن تجرب ذلك.

ماذا عن مجموعة المكملات الغذائية؟

لا يتم عادة بيع مكملات الذاكرة بشكل فردي ، على الرغم من أن بعض المكونات يمكن أن تعمل بشكل جيد معًا. ومع ذلك ، من الصعب دراسة المكملات الغذائية المتكاملة ، ويمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر ، والمكملات الغذائية يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ، ويزداد الخطر مع زيادة عدد المكملات الغذائية التي تتناولها، قد يكون الاختلاط بالعقاقير خطيرًا أيضًا. لذلك ، تحقق مع طبيبك أو الصيدلي عن أي أدوية ومكملات تتناولها (أو تفكر في تناولها) حتى يتمكنوا من إخبارك بما هو آمن.

مصادر الطعام أولاً:

على الرغم من أن بعض المكملات الغذائية قد تكون مفيدة في بعض الحالات ، فإن معظم الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى هذه المكملات في شكل أقراص.

اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والتوت والحبوب الكاملة والأسماك هو وسيلة مثالية لدعم صحة الدماغ مع تقدم العمر.

الحفاظ على نمط حياة جيد يعني البقاء نشيطًا بدنيًا ، والحصول على قسط كافٍ من النوم والعناية بمرضك ، والحفاظ على اتصالاتك وعلاقاتك الاجتماعية ، وتحسين مهاراتك العقلية من خلال المزيد من المعرفة ، وتعلم مهارات جديدة تحدث فرقًا كبيرًا يمكن أن يسبب الصحة البدنية والقوة والصحة الجسدية بشكل عام في قوة الدماغ.

المصدر:  هــــنـــا