-->

ما الفاكهة التي تسبب السمنة

ما الفاكهة التي تسبب السمنة


الفاكهة هي أحد الخيارات الصحية في نظامنا الغذائي. تناول قطعة من الفاكهة أفضل للصحة من تناول الحلوى الجاهزة ، ولكن هناك العديد من البيانات التي تظهر أن تناول الكثير من الفاكهة قد يؤدي إلى زيادة الوزن. ما هي الفواكه التي تسبب السمنة؟


ما الفاكهة التي تسبب السمنة
ما الفاكهة التي تسبب السمنة


ما الفاكهة التي تسبب السمنة..؟

الفاكهة هي أطعمة طبيعية بألوان مختلفة ، مما يشير إلى أنها تحتوي على العديد من المركبات الغذائية الصحية، مثل المركبات الفينولية ، ولكنها تحتوي أيضًا على السكر، تحتوي الفاكهة على الجلوكوز والفركتوز ، وهما مصدران جيدان للطاقة ، لكن بعض الدراسات أظهرت أن الأطعمة الغنية بالفركتوز تزيد من نسبة الدهون الثلاثية والدهون الكبدية ، مما قد يتسبب في زيادة الوزن ، ولكن ماذا عن الفواكه في هذه الحالة؟

يجب أن نعلم أولاً أن الفاكهة تأتي من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، ويجب أن تأكل الكثير من الفواكه لزيادة السعرات الحرارية التي تتناولها.

هل يؤدي وجود الفركتوز والجلوكوز في الفاكهة إلى زيادة الوزن؟

أما بالنسبة للفركتوز ، فقد يؤثر على هرمون اللبتين ، مما يؤدي إلى مقاومة الهرمونات ، أي أنه قد يعززه لزيادة الشهية للطعام ؛ علاوة على ذلك ، لا يتم التقاط الفركتوز من قبل جميع خلايا الجسم مثل الجلوكوز ، ولكن يتم استقلابه فقط من قبل الكبد.

وعند تناول كميات كبيرة منه ، يقوم الكبد بتحويل الفركتوز إلى دهون ، والتي قد يرتبط مع العديد من مشاكل زيادة الوزن. تكمن الفكرة هنا حيث يكون الفركتوز ضارًا بكميات كبيرة فقط ، ولن تكون هناك زيادة في تناول الفركتوز في الجسم بمجرد تناول الفاكهة بمفرده ، حيث أن كمية الفركتوز في الفواكه منخفضة مقارنة بالمشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة.

تحتوي الفاكهة أيضًا على ألياف غذائية صحية ومركبات فينولية لها فعالية مضادة للأكسدة ، ويمكن لهذين المركبين تغيير استجابة الجسم للفركتوز والجلوكوز ، لأن الألياف تبطئ امتصاص الفركتوز في الجهاز الهضمي ، يتم نقل الفركتوز إلى الكبد بمعدل بطيء دون التسبب في إرهاق الكبد ، في حين أن المركبات الفينولية تبطئ ارتفاع السكر في الدم الذي يحدث عند تناول قطعة من الفاكهة لأنها تحتوي على سكر الغلكوز.

ما هي الفواكه المتهمة بالسمنة..؟

أولاً ، نلاحظ أن العديد من الدراسات أشارت إلى أن النظام الغذائي الغني بالفواكه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، وخاصة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ، على الرغم من احتوائها على الفركتوز ، وهنا تكمن أهمية التحدث عن الطعام كله أكثر من الحديث عنه آثار مكونات محددة موجودة فيه.

ربما يعجبك أيضًا: فوائد التمور لكمال الاجسام

هناك بعض الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر الطبيعي ، والتوت مع أصنافه من بين أقل الفواكه التي تحتوي على السكر ، في حين تشمل قائمة الفواكه الغنية بالسكر الموز والإجاص والأناناس والبطيخ والرمان.

لكن هذه الفاكهة لا تزال منخفضة في السعرات الحرارية ولها تأثيرات مفيدة على الصحة ، والموز والعنب والتين والمانجو والجوافة من بين أكثر أسباب زيادة الوزن عند استهلاكها بشكل كبير في النظام الغذائي.

ما قد يسبب السمنة في الواقع هو تناول الفواكه المجففة ، والتي تعد مصدرًا غنيًا جدًا للسكر ، أو عصائر الفاكهة الجاهزة في السوق ، وإضافة السكر الصناعي لتحسين مذاقها لأن عصير الفاكهة الجاهز لا يرضى بالألياف وغيرها المكونات التي قد تبطئ امتصاص السكر مقارنة بحبوب الفاكهة بأكملها ، مما قد يزيد الوزن بالفعل.

تعتبر عصائر الفاكهة الطازجة أفضل من عصائر الفاكهة الجاهزة لأنها تحتوي على ألياف ومكونات صحية أكثر ، ولكن يُنصح عمومًا بتناول الفواكه الكاملة للحصول على المزيد من الفوائد.

مما سبق ، نلاحظ أن استهلاك سعرات حرارية أكثر من حرقها يؤدي إلى زيادة الوزن ، بغض النظر عن طبيعة الأطعمة التي يتم تناولها ، ولكن تناول الفاكهة بكميات معتدلة يعتبر سلوكًا مفيدًا للصحة وحتى يساعد على تقليل الوزن لأنه هي الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يمكننا أكل الفواكه التي نحبها دون خوف من السمنة طالما أنها تستهلك باعتدال وضمن نظام غذائي متوازن.