-->

ما هي اللياقة البدنية ولماذا هي مهمة؟

ما هي اللياقة البدنية ولماذا هي مهمة؟


قد يرتبط مصطلح اللياقة البدنية برفع الأثقال أو الركض لمسافات طويلة أو السباحة أو أنواع أخرى من الألعاب الرياضية ، وهذا صحيح ، لأن اللياقة البدنية تشير إلى ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة التي يمكن أن تساعد الجسم على بناء كتل العضلات أو الحفاظ على صحة العضلات. وأعضاء الجسم الحيوية التي تحافظ على صحة الجسم.


ما هي اللياقة البدنية ولماذا هي مهمة؟

تعريف اللياقة البدنية :

تعني هذه اللياقة البدنية عمومًا أن الشخص لديه جسم صحي ورياضي يمكنه أداء أنواع مختلفة من الرياضات دون أن يعاني من مشاكل في العضلات أو الجهاز التنفسي ، ولكن ليس بالضرورة أن يكون الجسم المناسب جسديًا قادرًا على رفع الأوزان الثقيلة أو الركض لمسافات طويلة جدًا، الجري.
حيث يمكن اعتبار الشخص لائقًا بدينًا عن طريق قياس قدرته على أداء تمارين التي يتخصص بها ، وبالتالي يختلف الحكم على اللياقة البدنية وفقًا للإجراأت المختلفة المتبعة.

أنواع اللياقة البدنية :

يجب أن تكون أنواع التمارين مناسبة للرياضي وتختلف البدانة حسب نوع التمرين الذي يقوم به ، حيث يحتاج لاعب كرة القدم إلى تدريبات لزيادة قدرته على التحمل المستمر ولفترات طويلة من الزمن.
مثلما يحتاج إلى تمارين تزيد من قوة عضلات ساقه ، فضلاً عن الرياضات الأخرى ، يحتاج كل رياضي إلى نوع مختلف من تمارين اللياقة البدنية لتلبية احتياجاته.

عناصر اللياقة البدنية :

تنقسم اللياقة إلى خمسة عناصر أساسية ، وهي اللياقة البدنية والجهاز التنفسي و القلب ، حيث يحتاج الجسم إلى أعضاء يمكنها تزويدها بالطاقة الكافية خلال أنواع مختلفة من التمارين ، وكذلك قوة العضلات ، لأن معظم أنواع التمارين تتطلب عضلات قوية يتطلب الرفع أوزانًا أو دفعًا أو ضربًا أو سحبًا ، كما أن قوة التحمل ليست قوة كافية لإكمال التمارين، و الاستمرار بها حتى النهاية من أهم عناصر اللياقة البدنية.

ولتكوين الجسم ، هناك معايير يجب على كل رياضي الالتزام بها للحصول على جسم لائق. هذه المعايير تتناسب مع كتلة العضلات التي تحتوي على كمية من الماء والدهون والعظام في الجسم.

أخيرًا ، تكمن مرونة وأهمية المرونة في قدرة أولئك الذين لديهم ذلك على القيام بكل الحركات الرياضية بسهولة ودون إصابة ، وعادةً ما تركز الليونة على مفاصل الجسم ، لأنها المفتاح الرئيسي لحركة الجسم.

أهمية اللياقة البدينة :


ليس هناك شك أن اللياقة البدنية مهمة في حياة الجميع ، حيث يتمتع الشخص اللائق بوزن مثالي ويمكنه الاحتفاظ بها بسهولة. كما أنه يتجنب الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية فقط من خلال التدريب المنتظم.

من الناحية النفسية ، يمكن أن تزيد اللياقة البدنية من الثقة المرء بنفسه و تقلل من فرصة التعرض للتوتر و الضغط النفسي أو الأكتئاب.