-->

تفاصيل النظام الغذائي في رمضان وفقدان الوزن والدهون

تفاصيل النظام الغذائي في رمضان وفقدان الوزن والدهون


يمتنع المسلمون في شهر رمضان الكريم عن الأكل والشرب خلال ساعات النهار ، ويأكلون وجبة السحور قبل الفجر ، والإفطار بعد غروب الشمس. الصوم واجب على جميع المسلمين الأصحاء يجب عليك أيضًا تخلي بالك عن نظامك الغذائي خلال شهر رمضان من أجل أن تكون صحتك جيدة وتكمل طريقك لهدفك ، سواء فقدت الوزن أو زيادة عضلات.



تفاصيل النظام الغذائي في رمضان وفقدان الوزن والدهون

كيف يؤثر الصيام على الجسم..؟

أثناء الصيام ، يستخدم الجسم مخازن الكربوهيدرات (المخزنة في الكبد والعضلات) والدهون) لتوفير الطاقة ببساطة عن طريق استهلاك السعرات الحرارية من الأطعمة المستهلكة ليلاً. لا يستطيع الجسم تخزين الماء ، لذلك تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من الماء، مما يقلل من البول.

اعتمادًا على الطقس وطول اليوم ، يمكن أن تحدث موجات جفاف غير ضارة إلى حد ما ، ولكن بعضها قد يكون لديهم صداع ودوخة لأننا نوصي باستبدال كمية الماء المفقودة بالسوائل ليلاً بالنسبة للكافيين ، غالبًا ما يحدث الصداع بسبب عدم التناسب خلال النهار ، ولكن الجسم سوف تتكيف تدريجياً خلال الشهر.

بعد الفطور ، سيعيد الجسم الترطيب ويستهلك الطاقة ، ونوصي بأن تبدأ بالسوائل ، وأن تأكل طعامًا قليل الدسم أولاً ، ثم تأكل ببطء. بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفواكه والخضروات والحليب والحساء ، من المهم تجديد السائل المفقود في اليوم بشكل لائق وتجديده في بداية اليوم التالي.

الملح يحفز العطش ، لذلك أتجنب تناول الأطعمة المالحة.
وجبة السحور قبل الفجر السوائل والطاقة لليوم الجديد ، حتى تتمكن من اختيار العناصر التي يمكنك اختيارها يبقيك على استعداد للصوم في اليوم الجديد.

غالبًا ما يجمع الإفطار بين العائلة والأصدقاء ، ومن المهم جدًا تخلي بالك من نظامك الغذائي خلال شهر رمضان من تناول الكثير من الدهون والحلويات المقلية ، لأنه سيؤدي إلى زيادة وزنك ، حتى لو استثمرك رمضان يمكن أن يكون جيدًا جدًا لجسمك.

ربما يعجبك أيضًا: ما الفاكهة التي تسبب السمنة

يمكن أن يسبب الصيام أثناء النهار ونقص السوائل بعض الإمساك ، وقد يشمل الألياف والفواكه والخضروات بجانب السوائل ، فهذا سيقلل من شدة الإمساك ، بالإضافة إلى النشاط البدني ، مثل المشي بعد الإفطار بقليل.

هل الصيام مفيد لصحتك..؟

النتائج مختلطة ، حيث تختلف أوقات الصيام وظروف الطقس اعتمادًا على الوقت من السنة والبلد الشخص الذي يصوم فيه. تقول بعض الدراسات الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يفقدون الوزن والدهون في الجسم خلال شهر رمضان.

تفاصيل النظام الغذائي في رمضان وفقدان الوزن والدهون

يحتوي على القليل من الأبحاث حول آثار الصيام على الكوليسترول يتم تحسين الدم والدهون على المدى القصير في بعض الحالات. وبعض هذه الدراسات لم يتم الوفاء بها ، وقد أظهرت الدراسات أن الصوم له تأثير مفيد على جهاز المناعة على المدى القصير.

كيف أحافظ على النظام الغذائي في رمضان..؟

الفطار – تناول الكثير من سوائل في الفطور ، وتناول القليل من الدهون التي تحتوي على الكثير من سوائل وسكر طبيعي.

المشروبات – الماء أو الحليب أو عصير الفاكهة - يوفر الماء الرطب دون أي سعرات حرارية أو السكريات ، وهناك مشروبات تعتمد على الحليب والفواكه والسكريات الطبيعية والعناصر الغذائية.

التمر – بيتاكل سنة  لكسر الصيام من زمن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) – بيوفرالسكريات
الطبيعية للطاقة، وبيوفر المعادن زي البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز، وهي مصدر للألياف،
وممكن تجرب الفواكه المجففة زي المشمش أو التين أو الزبيب أو البرقوق، واللي بتوفر الألياف والمغذيات.

الفاكهة – توفر الفاكهة السكر الطبيعي للطاقة والسوائل وبعض الفيتامينات والمعادن.

الشوربة – تعتبر الطريقة التقليدية في الدول العربية ووسيلة سهلة لكسر الصيام وتوفير السوائل.

بعد الفطار – تختلف الوجبات بين الثقافات والتقاليد المختلفة ، ولكن حاول موازنة الأطعمة النشوية ، الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل اللحوم والأسماك والبيض.
بعد الصيام الطويل ، من الطبيعي أن تحاول إشباع نفسك ، ولكن يجب الحفاظ على كمية الأطعمة الدهنية المشروبات السكرية ، لأن نوعية النظام الغذائي في رمضان هي ما يصنع الفرق.

مارس التمارين الخفيفة ، مثل المشي يوميًا.

السحور – اشرب الكثير من السوائل ، واختر الأطعمة الغنية بالسوائل لترك جسمك رطبًا ورطبًا الأطعمة النشوية التي توفر الطاقة ، وتختار الأنواع الغنية بالألياف أو الحبوب الكاملة ، تفضل شبعان يفضل ويساعد على الهضم ويمنع الإمساك.

حبوب الإفطار غنية بالألياف والشوفان - توفر الألياف وغنية بالفيتامينات والمعادن ، ويمكننا إضافتها مع الحليب ، للمغذيات مثل الكالسيوم واليود وفيتامينات ب.

الأطعمة النشوية - مثل الأرز ، ولكن تأكد من أنها ليست مالحة جدًا بحيث لا تسبب العطش.

الزبادي - يوفر المغذيات مثل البروتين والكالسيوم واليود وفيتامينات ب والسوائل.

الخبز - تجنب خلط الخبز مع الأطعمة المالحة مثل الجبن واللحوم المعالجة لأن الخبز جاف بطريقة ما ، قدم له السوئل.

النظام الغذائي رمضانية لمرضى السكر:

هناك الكثير من الأبحاث التي أجريت لمعرفة الآثار الصحية للصيام على مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني. يميل مرض السكري إلى مواجهة خطر الجفاف ونقص السكر في الدم ، خاصة في فصلي الربيع والصيف.

مسموح في الإسلام لا يصوم مرضى السكر ، ولكن في النهاية الصيام قرار شخصي للجميع. إذا كنت مصابًا بداء السكري وتخطط للصيام ، فمن المستحسن استشارة طبيبك لأنه يمكن أن يساعدك في التخطيط حمية رمضان معك.

المصدر: nutrition