-->

آثار التدخين على المظهر الخارجي للجسم

آثار التدخين على المظهر الخارجي للجسم


على الرغم من أن الجميع يعرفون الضرر المرتبط بعملية التدخين ، إلا أنهم يصرون على القيام بذلك ، معتقدين أنهم يستطيعون تهدئة أوضاعهم النفسية والعصبية أو تغيير الحالة المزاجية لليوم ، وتجد أنهم يدخنون أكثر من علبة واحد في اليوم ، ننسى تأثير التدخين في المستقبل على شكلها الخارجي، كما هو موضح في العمر الأكبر من العمر الحقيقي ، نتيجة لشيخوخة خلايا الجلد المبكرة، والآثار الجانبية الأخرى البارزة التي قد تؤثر على شكل المدخنين في المستقبل ، ما يلي:



آثار التدخين على المظهر الخارجي للجسم

علامات التقدم بالسن:

زيادة التدخين يؤدي إلى تفاقم ظهور علامات الشيخوخة ، وخاصة تحت منطقة العين ، لتظهر للأشخاص الذين يدخنون ، في سن أكبر ، من العمر الحقيقي.

تغير لون البشرة:

التدخين يقلل من الأكسجين والمواد المغذية من دخول الجلد ، وتبين أنها باهتة وتلاشى ، وغير متجانسة.

ترهل الجلد:

المواد الكيميائية الموجودة في الدخان تدمر الكولاجين والإيلاستين التي تعطي قوة الجلد ومرونة ، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد العميقة.

ترهل جلد الذراعين و الصدر:

التدخين يسرع الجلد المترهل على الذراعين ، بالإضافة إلى ترهل الثديين بشكل واضح ، وهذا لتسريع فقدان مرونة الجلد.

الخطوط حول الشفتين:

تفقد العضلات المحيطة بالشفاه مرونتها بسبب التدخين الشديد من قبل المدخنين ، مما يزيد بشكل كبير من ظهور التجاعيد في هذه المنطقة.

بقع الشيخوخة:


آثار التدخين على المظهر الخارجي للجسم

أظهرت الأبحاث أن المدخنين يتعرضون لآثار البقع العمرية ، والتي يمكن أن تحدث عند الجلوس في الشمس لفترات طويلة ، ولكنها تتزايد عند المدخنين.

تلف الأسنان و اللثة:

تعد الأسنان الصفراء من بين أسوأ الآثار بالنسبة للمدخنين على المدى الطويل ، لكنها يمكن أن تتجاوز وتلف اللثة بشدة ، باستثناء رائحة الفم الكريهة.

تلوين الأصابع و الأظافر:

تكون أصابع اليدين صفراء اللون ، كما هو الحال مع أسنان المدخنين ، عند حمل السجائر بين الأصابع ، بحيث تبدأ في التلاشي عندما تتوقف عن التدخين في النهاية.